أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

استراتيجيات استثمار المال المستدام

سنتعرف معاً على طرق استثمار المال المستدام من خلال بناء استراتيجيات تهدف إلى إحداث تأثير على حياتك المالية, وتحقيق أرباح ممتازة.

عندما تستثمر مبلغ صغير, فأنت تهدف من ذلك إلى بناء ثروة لتحقيق هدف معين, لكن في المقابل فإنك قد ترغب أيضاً في استثمار المال ---- بطريقة تتوافق مع ميزانيتك, وهنا يأتي دور الاستثمار الدائم.

سنتطرق في هذا المقال إلى تعريفك على كيفية عمل الاستثمار المستدام, وسنضرب لك بعضاً من الأمثلة لكيفية بناء محفظة استثمارية مجدية.


استثمار المال المستدام


استثمار المال المستدام


يرتكز الاستثمار المستدام على الفوائد البيئية التي يحققها, كذلك الخدمات التي يقدمها للإنسانية من خلال المشاريع المناسبة التي تحقق في نفس الوقت أرباحاً ومكاسب مالية جيدة.

بشكلٍ عام, يمكن أن يشمل الاستثمار المستدام مجموعة من افكار مشاريع تجارية تعتمد على بنية مثالية للدورة الاستثمارية في مجالات محددة.

سنعتمد في دراستنا هذه على استراتيجية بسيطة, وسنعمد فيها على الابتعاد عن الأساليب الصناعية التقليدية, إضافة إلى ذلك, سنسعى إلى إحداث تغيير اجتماعي وبيئي إيجابي كالطاقة المتجددة, أيضاً الاستثمار العقاري, إنشاء الأسواق التي تحتاج إلى رأس مال.


إقرأ أيضاً: كيف تستثمر أموالك في مشاريع تجارية مربحة.


الاستثمار البيئي


غالباً, قد يركز استثمار المال المستدام على عدة عوامل بيئية واجتماعية مسؤولة, من هذه العوامل على سبيل المثال:

  • قيام المشروع باتخاذ خطوات استباقية للحد من التغير المناخي على سبيل المثال, أو استنزاف الموارد, وتحسين كفاءة الطاقة.
  • ضرورة توفير مكان ملائم للعمل.
  • دفع أجور عادلة للعمالة.
  • صناعة منتجات آمنة متوافقة مع معايير الجودة والبيئة.
  • الاستفادة من الطاقة المتجددة.
  • امتلاك المشروع مجلس إدارة قادر على اتخاذ قرارات مستقلة وشفافة.

أمثلة على الاستثمار المستدام


عادةً ما يلجأ بعض المستثمرين إلى الابتعاد عن الصناعات الصاخبة من محافظهم الاسثتمارية, لذلك نجد الكثير يفضل استثمار المال المستدام الذي يتوافق مع البيئة الصديقة.

فيلجأون إلى بناء مشاريع صغيرة مربحة تعتمد على المصادر الطبيعية, مثل الطاقة الشمسية, والاستفادة من الرياح, والمياه.

هذه المصادر تلعب دوراً كبيراً في مستقبل الصناعات المتجددة النظيفة, ومن أمثلة هذه المشاريع الاستثمارية, الأفكار التالية:


مشاريع الطاقة الشمسية


يُعد استثمار الطاقة الشمسية أهم أفكار مشاريع جديدة مبتكرة يمكن تنفيذها بطرق متطورة, حيث يمكن تحويل هذا المصدر الطبيعي إلى ثروة مالية كبيرة.

ومن أهم ما يميز هذا النوع من الاستثمارات أن الطلب عليه كبير في ظل سعي الحكومات والمنظمات إلى تحسين شروط الصناعات والتجارة بما يساعد على الحفاظ على البيئة المحيطة.

يمكن بناء عدة مصادر لبناء مشروع دخله ممتاز, وأفكار متعلقة بالطاقة الشمسية من خلال عمل المشاريع التالية:


صناعة الخلايا الشمسية


لازالت صناعة الخلايا الخاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية من الشمس قليلة ونادرة جداً, حيث توجد عدة شركات متخصصة تُعَد بالأصابع في جميع أنحاء العالم.

تأسيس شركة متخصصة لصناعة الخلايا والألواح الشمسية يُعد من الأفكار المتجددة والمستدامة, اضافة إلى ذلك فهو استثمار يقدم خدمات ممتازة للإنسانية, وفي نفس الوقت صديق للبيئة.


محل تجاري لبيع منظومات الطاقة الشمسية


بإمكانك كمستثمر صغير فتح محل تجاري لبيع منظومات الطاقة الشمسية, حيث تستخدم هذه المنظومات في توليد الطاقة الكهربائية والحركية لعدة مشاريع منها:

  • استبدال الكهرباء المتولدة من المحطات باهضة الثمن بألواح الطاقة الشمسية لإنارة المباني والشوارع. فهي توفر الكثير من الأموال, واقتصادية في الاستهلاك, وتحقق الغرض بشكل جيد.
  • تستخدم المنظومات الشمسية في استخراج المياه من جوف الأرض لري المزارع والعمل على تحسين استثمار الأراضي الزراعية بشكل مجدي وممتاز.
  • يمكنك بيع عدة منتجات خاصة بالطاقة المتجددة, مثل أدوات الزينة, الإضاءة الخارجية, شحن البطاريات الخاصة بالجوالات.
  • بيع المولدات الكهربائية التي تعمل على إنتاجها بواسطة الطاقة الشمسية.

الاستفادة من الرياح


تعتبر طاقة الرياح من أهم الأمثلة لاستثمار المال المستدام, حيث تعتمد الكثير من البلدان على توليد الطاقة الكهربائية من الرياح, وهي طريقة غير مكلفة وأثبتت جدارتها.

ما يجعل مشاريع الرياح كأفضل استثمار للمال المستدام, هو أنها مؤثرة, وصديقة للبيئة, وتؤدي الغرض بشكل ممتاز.


مشاريع مائية


يمكن للمشاريع المستدامة المائية تحقيق عوائد مالية غير عادية, خاصة إذا كنت تستهدف منطقة صحراوية أو حارة, أو حتى على مستوى القرى والمدن.

ثمة الكثير من الأفكار للاستفادة من المشاريع المائية وهي كالتالي:


حفر بئر ارتوازي


عند التفكير باستثمار الأراضي الزراعية, يجب عليك قبل ذلك حفر بئر ارتوازي, صحيح أن المشروع يتطلب رأس مال مناسب, إلاّ أنه مربح للغاية.

حيث يمكنك الاستفادة منه بطريقتين, الأولى ري مزارعك الخاصة, والأخرى بيع المياه لري مزارع الآخرين, والاستفادة من دخل المشروع الأكثر من رائع.


للتعرف أكثر على المشروع إطلع على: مشروع حفر بئر ارتوزاي.


مشروع حديقة مائية أو طبيعية


إنشاء مشروع حديقة مائية أو متنزه طبيعي يؤهلك لتحقيق استثمار المال المستدام وتحقيق مكاسب مستمرة.

هذا النوع يعتبر استثمار مضمون الربح, وما عليك سوى شراء قطعة أرض والبدء بتنظيمها وترتيبها لتصبح منتجعاً سياحياً وترفيهياً يستقطب الكثير من الناس.


إقرأ أيضاً: افكار مشاريع ترفيهية مربحة.


الاستفادة من المنشآت المائية


الكثير من الفرص الاستثمارية التي يمكنك تنفيذها من المصطحات المائية كالبحيرات والسدود, والأنهار الجارية.

حيث يمكنك بناء مشروع ترفيهي على ضفاف السدود, كتأجير القوارب, وعمل منتجعات سياحية, بناء مطاعم وبوافي وكافتيريهات.

كذلك يمكنك تنظيم المسابقات الرياضية, مثل بناء المسابح, وسباقات القوارب اليدوية, وغيرها من الرياضات المائية.


الاستثمار العقاري


لعل أهم طرق استثمار الأموال في الوقت الراهن هي العقارات, حيث يمكنك الاستثمار المستدام من خلاله, وبناء ثروة بعد وضع الخطط اللازمة لإدارته.

الكثير من الناس يرشحون هذا النوع كأحد أفضل طرق جني المال قليلة المخاطر, حيث يمكنك اختيار أفضل دولة للاستثمار العقاري  والبدء بتنفيذ مشروعك, سواءً كان سكني أو تجاري.


يمكنك أيضاً قراءة: طرق مربحة للاستثمار العقاري.


طرق حديثة للاستثمار الدائم


توجد عدة طرق حديثة ومتطورة تساعد على استثمار المال المستدام باحترافية, منها على سبيل المثال:

  1. الاستثمار الآلي في الشركات المالية التي تقدم خدمة امكانية الاستعانة بمستشارين آليين تعمل على خوارميات لإنشاء محافظ مالية مخصصة.
  2. إنشاء موقع إلكتروني خاص بك يعد من ضمن قائمة الاستثمارات المستدامة, التي تسمح لك من ببناء مشاريع عبر الإنترنت.
  3. جني المال من خلال الأسهم الفردية وكذلك صناديق الاستثمار المتداولة , حيث يمكنك الانضمام إلى شركات الوساطة والبدء بشراء وبيع الاسهم, لكن قبل ذلك عليك أن تعلم أنها تحمل مخاطر عالية, لذلك الدخول في هذا السوق يحتاج إلى المعرفة والمتابعة المستمرة.
  4. الاستشارة المالية ضرورية في أي استثمار, لذلك بناء محفظة مستدامة تلبي احتياجاتك تحتاج إلى الاستعانة بالخبراء لتحقيق التوازن بين الاستدامة والأهداف الاستثمارية.


إقرأ أيضاً:

- الاستثمار في أمازون.
- الاستثمار في الفضة.
- الاستثمار في الذهب بطرق آمنة.

- كيفية الاستثمار التلقائي في بينانس.


مالذي يجعل الاستثمار مستداماً؟


في الحقيقة لا توجد طريقة واحدة للاستثمار المستدام, ولكن معظم المستثمرين يلجأون إلى بناء بيئة عمل تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة.

وما يجعل الاستثمار مستداماً أكثر هو قدرته على تلبية احتياجات الناس الخاصة, وتحقق الرفاه الاجتماعي والبيئي والاقتصادي على المدى الطويل.


أهمية الاستثمار المستدام


الاستثمار المستدام مهم جداً, لأنه يساهم في بناء ثروة بطريقة تشعرك بالارتياح, بعبارة أخرى بعيداً عن تأنيب الضمير.

ناهيك عن أن هذا النوع من الاستثمارات محببة لدى الكثير من الجهات الخاصة والحكومية والحقوقية, كونها تتجنب التأثيرات السلبية الي تضر بالبيئة حول العالم.


استثمارات مربحة


مخطئ من يعتقد أن استثمار المال المستدام يحقق ربحية أقل من الأفكار الاستثمارية الأخرى, حيث تشير بعض الدراسات إلى أن أداءها يماثل بل ويزيد عن أداء الأفكار الأخرى.

كما أن هناك أدلة واقعية على أن المشاريع ذات الاستثمار الدائم جيدة لتحقيق الأرباح, نظراً لقلة التكاليف التشغيلية, والاستفادة القصوى من المصادر الطبيعية والمتنوعة المختلفة.


خلاصة الاستثمار المستدام


في الأخير, يعتبر الاستثمار المستدام أحد أشكال الانضباط الاستثماري الذي يراعي المعايير البيئية والاجتماعية ومعايير حوكمة المؤسسات.

يهدف استثمار المال المستدام إلى تحقيق عائدات مالية طويلة المدى وإحداث تأثير إيجابي في المجتمع والبيئة, وضعنا لكم أعلاه عدة أمثلة لطرق الاستثمار من الطبيعة, والاستفادة من مواقع استثمار المال الحديثة والمتطورة.

يمكن أن يُشار إليه بمصطلحات مثل "الاستثمار ذو المردود الاجتماعي" أو "الاستثمار الأخضر" أو "الاستثمار المؤثر". ويُعتبر أيضًا استثمارًا بضمير، حيث يسعى المستثمرون إلى تحقيق الربحية والاستدامة في نفس الوقت.

كما يمكن أن يكون خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يهتمون بالقضايا البيئية والاجتماعية ويرغبون في تحقيق النجاح على المدى الطويل.

افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.
تعليقات